Image result for ‫بناء الفريق‬‎

بعض أساسيات بناء الفريق والصراع

كثيرًا جدًا ما يتم تهدئة الخلافات الموجودة في اجتماعات الفريق بواسطة قائد الفريق أو أحد أعضائه. وبالطبع في هذه الحالات لا تتلاشى الخلافات نهائيا، ولكنها فقط تتأجل إلى موعد لاحق. وقد يؤدي هذا النوع من تجنب الصراع إلى التراكم التدريجي للاستياء بين أعضاء الفريق. ولأن معالجة الصراع تعد جزءا ضروريًا من بناء فريق عالي الأداء، فعليك النظر إلى العلاقة بين الفريق والصراع.

اتخاذ القرار: التصويت مقابل حشد الإجماع

عندما يتم السماح للفرق باتخاذ قرارتهم الخاصة، فهناك ثلاثة احتمالات: التصويت، أو حشد الإجماع، أو التوجيه.

  1. التصويت. يعد التصويت طريقة فعالة للتقدم بالقرارات للأمام، ولكنها طريقة مكسب / خسارة، ويمكنها أن تتسبب في الانقسام داخل الفريق.
  2. حشد الإجماع. يعد النجاح في حشد الإجماع أصعب من التصويت، ولكنه أفضل المناهج فيما يتعلق بقرارات الفرق. وبالطبع، يستغرق حشد الإجماع وقتًا أطول، وستحدث خلافات خلال العملية. ومع ذلك، في النهاية، سيدعم الجميع القرار النهائي.
  3. التوجيه. غالبًا ما يكون من الضروري والملائم أن يتخذ قائد الفريق القرارات ويوجه فريق عمله فيما يتعلق بالقضية القائمة. بغض النظر عن المنهج الذي يتم استخدامه، فمن المهم للغاية أن تكون واضحًا مسبقًا حول الخيارات المتاحة والمسموح بها، والمنهج الذي سيتم استخدامه.

العضوية. أن تكون عضوا في فريق فذلك لا يعد أمرا سهلا بالنسبة للعديدين منا، خاصة إذا كنا قد تعودنا اتخاذ قراراتنا بأنفسنا. فعندما تصبح عضوا في فريق، فأنت تدخل في علاقة اعتماد متبادل، حتى إنك قد تشعر بأنك تتخلى عن خصوصيتك. لكنك بالفعل تساهم بعمل فردي في مجهود جماعي ينتج عنه شيء أعظم بكثير مما كنت تستطيع تحقيقه بمفردك. انظر إلى العناصر التالية بآليات عضوية فريق:

المشاركة. كعضو في الفريق، من المتوقع منك أن تشارك بسلوك متوازن، أي ألا تكون مهيمنا تمامًا. أو تابعًا. تمامًا. وفي نفس الوقت، أن تساعد الآخرين على الحفاظ على توازنهم.

البيع. ربما تشعر بأن أفكارك عظيمة، وأحيانًا ما ستكون كذلك بالفعل. لذا، فإن مهمتك كعضو في فريق هي أن تجهز نفسك مسبقًا لتقديم أفكارك بطريقة تظهر لبقية أعضاء الفريق القيمة التي سيضيفها العمل إلى تلك الأفكار. وعليك أيضًا أن تعرف متى يكون عليك إجراء تسوية؛ بحيث يتم التنازل عن بعض عناصر فكرتك، وقبول إضافة عناصر من أفكار أخرى إليها، أو السماح باستبدال أفكارك بأفكار أخرى أفضل منها.

التنازل. وهذه هي أهم الآليات. ماذا إذا حاولت البيع قدر استطاعتك، ولكن أعضاء الفريق لم يشتروا منك؟ بعض أعضاء الفريق يتراجعون، والبعض الآخر لا يود العمل بعد ذلك… أبدا – وهذه هي المرحلة التي يكتشف فيها بقية أعضاء الفريق توجهاتك الحقيقية. ومسئوليتك في هذه المرحلة هي أن تتخلى عن موقفك. وليس ذلك فقط، بل عليك أيضًا أن تدعم وتدافع عن توجه الفريق.

التقييم. دائمًا ما تقوم فرق العمل الفعالة باستعراض أدائها: ما الذي تم إنجازه؟